التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

اسباب ارتفاع ضغط الدم و كيف يمكن تجنب ارتفاع ضغط الدم

اسباب ارتفاع ضغط الدم و كيف يمكن تجنب ارتفاع ضغط الدم
اسباب ارتفاع ضغط الدم و كيف يمكن تجنب ارتفاع ضغط الدم

اسباب ارتفاع ضغط الدم و كيف يمكن تجنب ارتفاع ضغط الدم  يعد ارتفاع ضغط الدم أكد أكثر الأمراض التي تقلق الكثيرين سواء من الكبار في السن أو من الشباب و يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الشعور بالصداع و ألم الرأس و أحيانا يؤثر على القدرة على التركيز أو الرؤية السليمة و بالطبع يؤثر سلبا على الحالة المزاجية للأفراد كما أن له العديد من الآثار الجانبية الخطرة التي يجب أن نتجنبها .

وقبل الحديث عن أسباب ارتفاع ضغط الدم يجب أن نؤكد أن هناك أسباب أساسية لإرتفاع ضغط الدم و هناك أسباب ثانوية و سنتحدث عن كلاهما فيما يلي :

الأسباب الأساسية في ارتفاع ضغط الدم :

أولا : هناك عامل وراثي قد يكون هو السبب وراء ارتفاع ضغط الدم و يزداد نسبة هذا العامل إن كان الأب و الأم من أصحاب مرض ارتفاع الضغط .

ثانيا : السمنة : حيث أن الأطعمة المليئة بالصوديوم غالبا ما تكون سببا في إرتفاع الضغط و الشعور أيضا بالتوتر و الضغوط الشديدة.

الأسباب الثانوية للإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم :

أولا: أمراض الكلى : و هي الأمراض التي تصيب الكلى بشكل عام سواء إلتهاب الكلى أو الأنابين الكلوية أو الأمراض التي تصيب الأوعية الكلوية

ثانيا : الأمراض التي تصيب الغدد الصماء و التي تتسبب في إرتفاع  ضغط الدماء مثل أورام الغدة الكظرية  و أيضا كرض العملقة و كوشنج .

ثالثا : الحمل و يأتي ارتفاع ضغط الدماء في الحمل كعرض جانبي .

اسباب ارتفاع ضغط الدم و كيف يمكن تجنب ارتفاع ضغط الدم

رابعا : الأدوية و خاصة الأدوية التي تحتوي كورتيزون و التي تشمل حبوب منع الحمل .

جديرا بالذكر أن الإصابة بأمراض ارتفاع الضغط ليس أمرا يمكن أن نهمله أبدا ، بل يجب أن نتعامل معه بشكل فوري و ذللك لنتجنب أي مضاعفات قد تؤثر على العين أو القلب أو المخ و هي التي قد تؤثر سلبا بشكل مباشر في حياة الإنسان .

يمكن ان يتم التعامل المؤقت مع ارتفاع الضغط عن طريق محاولة السيطرة على التوتر و أيضا تقليل نسب الملح بالطعام و تقليل المشروبات التي تحتوي على كفأيين و لكن يجب أن نولي الأمر إهتماما  و نذهب إلى طبيب مختص حتى يساعدنا في تقليل نسب ضغط الدماء سواء عن طريق الدواء أو بعض التعديلات في النظام الغذائي .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *