التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

التعليم العالي: وضع شروط إضافية لقبول الطلاب بـ 15 كلية ومعهدا حكوميا

التعليم العالي: وضع شروط إضافية لقبول الطلاب بـ 15 كلية ومعهدا حكوميا
التعليم العالي: وضع شروط إضافية لقبول الطلاب بـ 15 كلية ومعهدا حكوميا

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الشروط الإضافية للقبول بـ 15 كلية ومعهد حكومي بتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية للعام الجامعي 2017/ 2018

وذلك على النحو التالي:

الحقوق:

يشترط أن يكون الطالب قد درس اللغة الفرنسية في شهادة الثانوية العامة، والطلاب الذين لم يدرسوا اللغة الفرنسية يجوز قبولهم بكليات الحقوق في حالة استيفائهم للحد الأدنى لهذه الكليات بشرط اجتيازهم الامتحان في مادة اللغة الفرنسية على مستوي الثانوية العامة ولا يمنح الطالب درجة الليسانس إلا بعد اجتيازه لهذا الامتحان خلال سنوات الدراسة بنجاح.

الألسن:

الحصول على 75% على الأقل من درجة النهاية العظمي اللغات الثلاث (اللغة العربية واللغتان الأجنبيتان الأولى والثانية).

السياحة والفنادق:

يشترط حصول الطالب على 70% على الأقل في اللغة الأجنبية الأولى.

الفنون التطبيقية، بالجيزة جامعة حلوان وبدمياط جامعة المنصورة وجامعة بنها:

يشترط للقبول بهذه الكليات أن يكون الطالب قد اجتاز اختبار القدرات الفنية والابتكار والذي ينظمه مكتب التنسيق بعد امتحان الثانوية العامة مباشرة ويعقد بمقر كل من الكليات بالجيزة ودمياط وبنها.

التربية الموسيقية جامعة حلوان:

النجاح في اختبارات القدرات الموسيقية (العملية و الشفوية)التي تعقد بالكلية وينظمها مكتب التنسيق وتحدد هذه الاختبارات مستوى المتقدم من حيث الالتحاق بالفرقة الأولى مباشرة أو الدراسات التحضيرية

الفنون الجميلة (عمارة):

يشترط للقبول بهذه الكليات النجاح في اختبارات القدرات في مادة رسم العمارة الذي يعقد بالكلية وينظمها مكتب التنسيق بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.
الفنون الجميلة (فنون)، وشعبة التربية الفنية بكليات التربية بالإسماعيلية والسويس جامعة قناة السويس:
يشترط للقبول بهذه الكليات النجاح في اختبار القدرات في مادة رسم الفنون الذي يعقد بالكلية وينظمها مكتب التنسيق بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.

التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان جامعة المنيا:

يقتصر القبول بهذه الكلية اجتياز اختبارات القدرات الفنية التي تعقد بالكلية وينظمها مكتب التنسيق بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.

التربية الرياضية – شعب التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية وشعبة التربية الموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية:

يشترط للقبول بهذه الكلية النجاح في اختبارات القدرات (الخاصة بالكلية التي يرغب الطالب الالتحاق بها) والتي عقدت بالكلية ونظمها مكتب التنسيق بعد انتهاء امتحان الثانوية العامة مباشرة.

التربية النوعية (شعبة التربية الفنية):

يشترط للقبول بهذه الكليات النجاح في اختبارات القدرات الفنية والتي عقدت بالكليات ونظمها مكتب التنسيق بعد انتهاء امتحان الثانوية العامة مباشرة.

المعاهد الفنية الصحية:

يشترط للقبول بهذه المعاهد أن تكون اللغة الأجنبية الأولي هي اللغة الإنجليزية، ألا يقل سن الطالب عن 16 سنة ولا يزيد عن 22 سنة في أول أكتوبر 2017.

الكليات التكنولوجية (المعاهد الفنية للفنادق):

يشترط للقبول بهذه المعاهد الحصول50% على الأقل من درجة اللغة الإنجليزية ماعدا شعبة المطاعم بمعهدي سياحة وفنادق (المطرية- الإسكندرية) لايطبق عليها هذا الشرط.

شعبة المطاعم بمعهدي سياحة وفنادق (المطرية- الإسكندرية):

يشترط اجتياز الطالب اختبار القدرات الذي يعقد بالمعهد بعد الترشيح.

المجمع التكنولوجى المتكامل بالاميرية:

يشترط اجتياز الطالب اختبار القدرات الذي يعقد بعد الترشيح.

المعاهد العليا للغات:

يشترط للقبول بهذه المعاهد حصول الطالب على 60% علي الأقل في مجموع درجتي اللغتين الأجنبيتين او لغة واحدة في حالة الإعفاء من دراسة اللغة الأجنبية الثانية.

وفي صعيد متصل، يتم توزيع الطلاب على الأقسام الداخلية بكليات التربية والزراعة طبقا للقواعد التى تضعها الجامعات بذلك.
وكذلك هناك بعض الكليات والمعاهد التي تعقد اختبارات شخصية وكشف طبي للمرشحين بها ومن يرسب في هذه الاختبارات تعاد أوراقه إلي مكتب التنسيق ويتم ترشيحه إلى كلية أخرى(أو معهد)غير مناظرة طبقا لمجموع درجاته وهذه الكليات والمعاهد هي: “كليات الـتربية – كلـية البنات جامعة عـين شمس(شـعبة تربية) – كليات التمريض – المعاهد الفنية للتمريض – كليات العلاج الطبيعي– كليات السياحة والفنادق – كلية التربية الفنية جامعة حلوان – كلية التربية الفنيةبجامعة المنيا وشعبة التربية الفنية بجامعتى قناة السويس والسويس وشعبة التربية الموسيقية بالاسماعيلية جامعة قناة السويس – كليات رياض الأطفال بالجامعات المختلفة – كليات التربية النوعية – كليات الخدمة الاجتماعية – المعاهد العالية الخاصة للخدمة الاجتماعية – المعاهد الفنية الصحية – المعاهد الفنية للتمريض- المجمع التكنولوجى المتكامل بالاميرية والسلام – ( المعاهد الفنية للفنادق – المعاهد الفنية الصناعية) بالكليات التكنولوجية– المعهد الفنى للتمريض بالجونة”.

المصدر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *