التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

الان تعرف على موعد يوم عاشوراء و أبرز الأحداث التاريخية لهذا اليوم العظيم

الان تعرف على موعد يوم عاشوراء و أبرز الأحداث التاريخية لهذا اليوم العظيم
يوم عاشوراء

يوم عاشوراء ” العاشر من محرم ” أحد أكثر الأيام قدسية لدى المسلمين و قد حدث في هذا اليوم الكثير من الأحداث التي جعلته مميزا لدى الكثيرين ، وقد أمر الرسول صلى الله عليه و سلم المسلمين بصيام هذا اليوم تجليلا و تقديرا له ..

ويعد عاشوراء ذكرى أيضا بارزة لدى الشيعة فهو يوم استشهاد الحسين حفيد الرسول عليه السلام و يعد يوم يكثر فيه الحزن والبكاء و يحاول فيه الشيعيين أذية أنفسهم كعقاب على موت الحسين في معركة كربلاء هو و رفاقه ..

يوم عاشوراء 1438 هـ :

آتى يوم عاشوراء هذا العام ” 1438 هـ ” بالأمس الحادي عشر من أكتوبر 2016 و هناك العديد من الدول التي تعتبر  عاشوراء عطلة رسمية مثل العراق و المغرب و باكستان و ليبيا و تونس و البحرين أيضا ..

غرائب يوم عاشوراء :

يطلق على عاشوراء في المغرب يوم زمزم و ذلك لأنهم في هذا اليوم يحتفلون برش المياة على بعضهم و على ممتلكاتهم لجلب البركة .

ومن أغرب ما يحدث في هذا اليوم هي احتفالات الشيعة والتي تشهد الكثير من إراقة الدماء و اللطم و الضرب و الصريخ و البكاء و العويل حتى للأطفال الرضع .

أبرز  أحداث يوم عاشوراء :

الكثير من الأحداث التي جعلت عاشوراء مميزا لدى المسلمين و البشر أجمعين و أولها نجاة سيدنا موسى من جنود فرعون و غرق فرعون و جنوده ، أيضا شهد هذا اليوم نجاة سيدنا نوح من الطوفان العظيم و رسو سفينته على جبل الجودي ، قبل ظهور الاسلام كان يوم عاشوراء هو يوم تغيير كسوة الكعبة.

و قد بشر الله سيدنا داوود بالمغفرة في عاشوراء و أيضا كان يوم توبة سيدنا أدم و يوم هبوطه إلى الأرض ، و قد وهب الله سيدنا سليمان الملك و العلم في عاشوراء ، و إستجاب الله لدعاء النبي يعقوب و رد عليه سيدنا يوسف في عاشوراء ، كما أنقذ الله خليله إبراهيم من يد النمرود في عاشوراء ، و أخر الأحداث التاريخية المميزة في يوم عاشوراء هو مقتل الحسين و رفاقة في معركة كربلاء .

لماذا أمر الرسول بصيام عاشوراء ؟؟

أمر الرسول المسلمين بصيام عاشوراء احتفالا بنجاة سيدنا موسى ، و ذلك حين علم أن اليهود يحتفلون بهذا اليوم فقال أنا أحق منهم بموسى .

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء ؟

وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: (إن هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر) رواه البخاري ومسلم
قال سول الله صلى الله عليه وسلم : “أحسب على الله أن يكفر ذنوب السنة التي قبله”، أو كما قال -عليه الصلاة والسلام- .

لذا فإن صيام هذا اليوم يكفر سيئات عام مضى و كأنه لم يحدث .

 أما عن أفضل الأدعية لهذا اليوم :

حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير 70 مرة
لم يمت من قراه في تلك السنه

وبعدها هذا الدعاء 7 مرات

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها

أسالك إسلامه كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين

اللهم يا مفرج كل كرب

و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء
و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء
و يا غافر ذنب داود يوم عاشوراء
و يا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء
و يا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء
و يا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء
و يا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء
و يارحمن الدنيا والأخرة
لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك
ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *