التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية كامل ,بحث عن هجرة الرسول من مكة الى المدينة

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية كامل  ,بحث عن هجرة الرسول من مكة الى المدينة
الان موضوع تعبير عن الهجرة النبوية بالعناصر و الأفكار كامل , بحث عن هجرة الرسول من مكة الى المدينة

الان موضوع تعبير عن الهجرة النبوية بالعناصر و الأفكار كامل , بحث عن هجرة الرسول من مكة الى المدينة  بالعناصر كامل احبائى زوار ومتابعي مصر فور نيوز الكرام نقدم لكم اليوم بحث كامل عن الهجرة النبوية , هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة بالعناصر والافكار كامل الان بحث عن الهجرة النبوية من أكثر موضوعات التعبير التي تطلب من الطلبة هذه الأيام ، لذا قررنا أن نتناول الهجرة النبوية في موضوع تعبير بالعناصر و الأفكار …

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية بالعناصر

 العناصر :

  1. المقدمة .
  2. أسباب الهجرة النبوية .
  3. مراحل الهجرة النوبية .
  4. طريقة استقبال أهالي المدينة للرسول عليه الصلاة و السلام .

أولا: المقدمة …

الهجرة النبوية واحدة من أهم الأحداث في التاريخ الإسلامي و قد حدثت حين هاجر الرسول عليه الصلاة و السلام من مكة إلى المدينة و كان ذلك في نفس الوقت الذي عانى الرسول و أوائل المسلمين في سبيل نشر رسالة الإسلام ، فقد كان الناس حينها يعيشون في ظلام الجاهلية و عبادة الأصنام.

كان البشر حينها يتصفون بالهمجية و حين من الله على سيدنا محمد بنزول الوحي و بدأ طريقه في نشر الإسلام أنضم إليه عدد محدود من الناس و من ثم بدأت الأعداد في الزيادة و لكن أيضا ازداد رفض المشركين للرسالة النبوية الشريفة و بدأ الكفار يتحدون من أجل إيذاء الرسول و التنكيل به فما كان أمامه إلا الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة…

ثانيا : أسباب الهجرة النبوية :

كان أهم أسباب هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم من مكة إلى المدينة هو ما كان يتعرض له من إيذاء و مضايقات له ولكل من تبع تعاليم الإسلام ، و قد زاد الأذى كثيرا و زاد جبروت الكفار خاصة أنهم كانوا من سادة قريش و كان المسلمين أغلبهم من الفقراء و المساكين الذين وجدوا في الإسلام المخلص لهم و السبيل من أجل الكرامة و المساواة فاعتنقوه دينا .

ثالثا : مراحل الهجرة النبوية:

فقد كان الإسلام يؤكد على مبدأ المساواة و أن كل إنسان يحاسب على عمله و على أفعاله لا بناء على لونه و جنسه و طبقته الاجتماعية ، وهو ما أغضب الكفار حيث أنهم رفضوا أن يتم مساواتهم بالفقراء و المساكين كبرا و تكبرا و تجبرا فبداو بتعذيب المسلمين الذين خضع الكثير منهم إلى التعذيب و كانوا يرتدوا حتى يتوقف الأذى الواقع عليهم.

وبعد أن زاد التعذيب و تعب المسلمون كثيرا و زاد أيضا الأذى على رسول الله قرروا قتل الرسول و لكنه هاجر إلى المدينة قبل أن يصلوا إليه .

بدأت الهجرة النبوية حين بدأت جماعات المسلمين تسافر إلى يثرب و لحق بهم النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق و قد كانت رحلة شاقة للغاية و قد إجتهدت أسماء بنت أبي بكر و زوجها على إخفاء آثار أقدام أبيها و النبي صلى الله عليه وسلم بأن يخرج زوجها خلفهم بأغنامه حتى لا يتتبع أحد الكفار آثار النبي و يقتله.

وقد اختبئ كلا من النبي صلى الله عليه و سلم و أبي بكر الصديق في غار ثور و مكثوا فيه ثلاث أيام ، وقد كانت أسماء بنت أبي بكر تذهب إليهم بالطعام كل يوم و قد سميت بذات النطاقين لأنها كانت تربط الماء و الطعام في نطاقين ..

وحين وصل الكفار إلى غار ثور حتى يبحثوا عن الرسول لقتله وجدوا أن الغار مغطى بخيوط العنكبوت و أيضا أمامه حمامة ترقد على بيضها ، وقد أعتبر هذا أحد المعجزات التي حدثت في عهد النبوة.

رابعا : طريقة استقبال أهالي المدينة للرسول عليه الصلاة و السلام :

كان المسلمين بانتظار الرسول عليه الصلاة و السلام في المدينة المنورة و استقبلوه بالترحاب و الغناء و التهليل و قد أطلق الرسول عليه الصلاة و السلام ” الأنصار ” لأنهم نصروه و قد أمرهم الرسول بالتآخي وبالفعل تشارك الجميع في الملبس و المال و المنازل أيضا.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *