التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

وزير الآثار يتفقد بعض أعمال التطوير بمدينة الأقصر

وزير الآثار يتفقد بعض أعمال التطوير بمدينة الأقصر
وزير الآثار يتفقد بعض أعمال التطوير بمدينة الأقصر

سافر الدكتور خالد العناني وزير الآثار، صباح اليوم الإثنين، إلى مدينة الأقصر لتفقد بعض المواقع الآثرية بالمحافظة.

وأضاف البيان الذي صدر اليوم الإثنين، أنه يرافق وزير الآثار، خلال جولته محمد بدر محافظ الأقصر، وسكرتير عام المحافظة، ومحمد عبدالعزيز مدير عام آثار مصر العليا، ومصطفى وزيري المشرف العام على آثار الأقصر.

وأوضح الدكتور شريف عبد المنعم، معاون وزير الآثار لشئون تطوير المواقع الآثرية، أن “العناني”، بدأ جولته بتفقد أعمال وزارة الآثار بمنطقة “القرنه”، ومتابعة سير العمل الآثري بها، كما تفقد منطقة وادي الملوك للوقوف على آخر تطورات العمل بمشروع إنارة منطقة وادي الملوك.

ومن جانبة قال الدكتور مصطفى وزيري، إنه من المقرر أن تشمل زيارة الوزير تفقد مشروع ترميم و تطوير طريق الكباش أو ما يعرف بطريق أبو الهول؛ لمتابعة استئناف أعمال التطوير والترميم به وذلك بعد توقفه منذ عام ٢٠١١ في أعقاب أحداث ثورة 25 يناير لعدم وجود اعتمادات مالية كافية.

وأشار “وزيري”، أن الوزارة أجريت عام 2005 الدراسات اللازمة لإحياء طريق الكباش بين معبدي الأقصر والكرنك وقد بدأ العمل الفعلي به عام 2007 حيث انتهت الوزارة من أكثر من 60% من أعمال التطوير.

وأكد أنه تم توافر الاعتمادات المالية اللازمة حيث ستبدأ أعمال التطوير فورًا.

يذكر أن طريق الكباش هو طريق الاحتفالات على طول الطريق بين معبدي الكرنك و الأقصر لتمجيد الآلهه آمون وموت وخنسو، ويبلغ طوله 2.700 كم ويحتوي على 1200 تمثال لأبي الهول بجسم أسد ورأس آدمي، وبدأ بناء هذا الطريق في عصر الملك أمنحتب الثالث وانتهى في عصر نكتانبو الأول حيث ساهم في بناؤه 8 ملوك.

المصدر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *